Page 48 - web
P. 48

‫أخبار الجـــامعة‬

‫من بينها خطر الآبار المكشوفة وتوزيع مراكز الدفاع المدني‬

    ‫رسالة ودراسة أكاديمية‬
‫ناقشتها جامعة نايف لتعزيز‬

  ‫الأمن البيئي العربي‪150‬‬

‫الطبيعيـة التـي يمكـن أن تكـون مصـد ًرا محتم ًال‬     ‫الدفـاع المـدني في مواجهـة الكـوارث‪ ،‬وضـرورة‬         ‫أكثر من ‪ 150‬دراسة ورسالة ماجستير ودكتوراه‬
‫للمخاطـر‪ ،‬مثـل الآبـار المكشـوفة‪ ،‬وأماكـن انتشـار‬    ‫الاستفادة بشكل أكثر فاعلية من وسائل الإعلام‬          ‫في مجـال الأمـن البيئـي والحمايـة مـن الأخطـار‬
‫الحيوانـات المفترسـة‪ ،‬وضـرورة التأكيـد على‬           ‫المختلفـة المرئيـة والمسـموعة والمقـروءة في مجـال‬    ‫البيئيـة وعمليـات الإنقـاذ ناقشـتها جامعـة نايـف‬
‫إجـراءات السالمة ونشـر لوحـات إرشـادية تنبـه‬         ‫توعيـة الجمهـور مـن المخاطـر البيئيـة وتعريفهـم‬      ‫العربيـة للعلـوم الأمنيـة في إطـار المسـاهمة‬
                                                     ‫بالتدابير الوقائيـة التـي يجـب عليهـم اتباعهـا‬       ‫المعرفيـة في رفـع مسـتوى الاسـتعداد وتطويـر‬
 ‫المواطنين بالأخطـار المرتبطـة بالبيئـة الطبيعيـة‪.‬‬   ‫لحمايـة أنفسـهم وممتلكاتهـم‪ ،‬وسـلوك الخطـر‬           ‫أسـاليب مواجهـة الكـوارث أو التخفيـف مـن آثارهـا‬
‫كمـا أصـدر مركـز البحـوث الأمنيـة بالجامعـة مـا‬      ‫عنـد الأطفـال والمراهقين‪ ،‬مـع تسـليط الضـوء على‬      ‫على الصعيـد الإنسـاني والاجتماعـي والاقتصـادي‬
‫يزيـد على ‪ 34‬إصـدا ًرا علم ًيـا محك ًمـا كان آخرهـا‬  ‫العديد من الأخطار التي يمكن أن يتعرضوا لها‪،‬‬          ‫والبيئـي في الـدول العربيـة‪ ،‬مـن خالل دراسـة‬
‫دراسـة حـول «الحمايـة المدنيـة والأمـن الإنسـاني»‬    ‫وأهميـة دور الأسـرة الرقابـي في حمايـة الأبنـاء مـن‬  ‫عـدد مـن القضايـا ذات الصلـة والتـي مـن أبرزهـا‬
‫عـام ‪2019‬م‪ ،‬تناولـت تطـور الحمايـة المدنيـة في‬       ‫التعـرض للمخاطـر‪ ،‬بالإضافـة إلى قضيـة التوزيـع‬       ‫دور الدفـاع المـدني‪ ،‬والمخاطـر المحتملـة المرتبطـة‬
‫المملكـة العربيـة السـعودية ودورهـا في تحقيـق‬        ‫الجغـرافي لمواقـع مراكـز الدفـاع المـدني وأثـره على‬  ‫بالبيئـة الطبيعيـة وغير الطبيعيـة‪ ،‬وعمليـات‬
‫الأمـن الإنسـاني‪ ،‬ومـا تمتـاز بـه الحمايـة المدنيـة‬  ‫سـرعة التعامـل مـع الحـالات الطارئـة‪ ،‬وأهميـة‬        ‫الإنقـاذ وبرامجهـا وأسـاليبها في حـالات الكـوارث‪،‬‬
‫بحرفيـة العمـل على تحقيـق سالمة الأرواح‬              ‫توسـيع نطـاق توزيعهـا وزيـادة أعدادهـا بالقـرب‬
‫والممتلـكات وحمايتهـا مـن المخاطـر في وقـت‬           ‫من أماكن الخطر المحتملة‪ ،‬كما تناولت الرسائل‬                               ‫والحريـق‪ ،‬والفيضانـات‪.‬‬
‫السـلم وفي حـالات الكـوارث والحـروب والحـد مـن‬       ‫سالمة البيئـة الطبيعيـة وأمنهـا ومكونـات البيئـة‬     ‫وتطرقـت الرسـائل إلى مختلـف القضايـا البيئيـة‬
‫الخسـائر ونشـر ثقافـة الوعـي الوقـائي بمـا تمتلكـه‬                                                        ‫والأخطـار الناجمـة عنهـا وفعاليـة دور وإجـراءات‬

                                                                                                                                                              ‫‪48‬‬
   43   44   45   46   47   48   49   50   51   52   53